شخصيّات إعلاميّة المُذيعة سوسن تفاحة

عامر الصمادي

إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني

 

بدأت المذيعة سوسن تفاحة عملها بالتلفزيون الأردني منذ نهاية عام 1979، بعد حوالي ‏اثني عشر عامًا على افتتاح التلفزيون، واستمرَّت بالعمل حتى عام 2010، أي ما يزيد ‏عن ثلاثين عامًا من العطاء المتواصل عملت خلالها مذيعة للنشرات الرَّئيسة ومحرِّرة ‏للأخبار ومقدِّمة للبرامج الإخباريّة. وتؤمن سوسن تفاحة أنَّ الإعلام رسالة وليس مهنة ‏فقط، وحامل الرِّسالة لا يتقاعد، بل يبقى مشعلًا ينير درب الآخرين، وكلّما تقدَّم به العمر ‏ازداد خبرة ومعرفة في مجاله.‏

 

تُعتبرُ المذيعة سوسن تفاحة واحدةً من الوجوه التي شكَّلت حالة خاصة من التواصل ‏اليومي للمواطن الأردني مع شاشته الوطنيّة، حيث كان الأردنيون يترقّبون نشرة أخبار ‏الثامنة يوميًّا كموعد مقدّس يلتفّ فيه أفراد العائلة حول الشاشة، وترتفع أصوات الكبار ‏طالبين من الصغار السّكون التام وعدم النطق بحرف خشية أن يفوتهم كلمة ممّا سيقوله أو ‏تقوله مذيعة النَّشرة، بل إنهم كانوا يضبطون ساعاتهم على تكّات ساعة الأخبار التي تسبق ‏إشارة بداية النشرة، وعندما كانت عقارب الثواني تتجاوز الثامنة بقليل يبدؤون بالنَّظر إلى ‏وجوه بعضهم بعضًا متسائلين عن سبب التأخير، ربّما هناك خبر جلل وربّما هناك ‏خطاب ملكي أو أنَّ هناك مانعًا قويًّا أدّى إلى تأخير هذه الثواني التي تسير ثقيلة، وما إن ‏تظهر إشارة الأخبار حتى تنفرج أساريرهم، لكنَّ الصمت يبقى مخيّمًا على الجميع بانتظار ‏ظهور سوسن تفاحة أو أيّ من المذيعين ليعلن بدء نشرة أخبار الثامنة. ‏

هكذا كانت حال مشاهدي الزَّمن الجميل بانتظار نجوم تلك المرحلة، ولكُم أن تتخيّلوا ‏مقدار الشعبيّة التي كان أولئك النجوم يحظون بها، والتقدير الاجتماعي الذي يحصلون ‏عليه؛ فهم نجوم كل الدّعوات والمناسبات وفرسان اللقاءات، يتسابق إليهم الكبار قبل ‏الصغار والمسؤولون قبل المواطنين العاديين. ولعلَّ نجمتنا في هذا المقال السيدة سوسن ‏تفاحة هي من أبرز هؤلاء النجوم الذين ظهروا على شاشة التلفزيون الأردني. ‏

على الرّغم من أنَّ تفاحة ليست من مؤسِّسي التلفزيون الأوائل، إلا أنَّها استطاعت أن ‏تحجز لنفسها موقعًا متقدّمًا بينهم، فقد بدأت عملها بالتلفزيون الأردني من نهاية عام ألف ‏وتسعمئة وتسعة وسبعين، أي بعد ما يقرب من اثني عشر عامًا على افتتاح التلفزيون، ‏واستمرَّت بالعمل حتى عام ألفين وعشرة، أي ما يزيد عن ثلاثين عامًا من العطاء ‏المتواصل عملت خلالها مذيعة للنشرات الرَّئيسة ومحرِّرة للأخبار ومقدِّمة للبرامج ‏الإخباريّة. ‏

تقول سوسن تفاحة عن بداية عملها بالتلفزيون إنَّها جاءت بالوقت الصَّعب؛ فقد كان ‏التلفزيون قد قطع شوطًا من البثّ واستقرَّت أموره وبدأ الناس يعتادون على مُشاهدته، بل ‏وأصبح معظم الناس يمتلكون أجهزة التلفزيون، واكتملت كوادر العمل التلفزيوني، فكان ‏تعيين أيّ شخص جديد يحتاج جهدًا كبيرًا ومهارات عالية جدًا كي يُقبل، كما إنَّ التلفزيون ‏كان قد دخل مرحلة البثّ الملوَّن، وبالتالي زادت صعوبة العمل ومتطلّباته ممّا يفسِّر تشدُّد ‏إدارة التلفزيون بتعيين أيّ شخص جديد، حتى إنَّ الأمر استغرق أكثر من أربعة أشهر ‏للموافقة لها على العمل بالأخبار، على الرّغم من أنَّها حاصلة على الليسانس بالأدب ‏العربي من جامعة بيروت العربية عام 1979، على عكس هذه الأيام إذْ يظهر كثير من ‏المذيعين والمذيعات على الشاشات دون تدريب أو خبرة سابقة أو حتى لغة سليمة، وهذا ‏أمر لم يكُن من الممكن التَّساهل معه في الزَّمن الماضي.‏

وتروي تفاحة كيف أنَّ المذيع كان إذا أخطأ باللغة أو بلفظ اسم شخص أو مكان، يجد بعد ‏لحظات مدير التلفزيون أمامه بالاستوديو، أو على الهاتف إذا كان خارج التلفزيون، لافتًا ‏إلى الخطأ ومصحِّحًا له ومنبِّهًا إلى عدم تكراره، بل كان هناك حساب على ذلك لا تساهُل ‏به، فكان المذيعون والمذيعات دائمي المطالعة والتطوير للغتهم وثقافتهم حرصًا منهم على ‏عدم الخطأ. ‏

وحول أوَّل ظهور لها على الشاشة تقول إنه كان أمرًا مرعبًا شكَّل لها خوفًا كبيرًا لأنَّ ‏الطلّة الأولى للمذيع، أو ما يسمّى "الانطباع الأوّلي"، سيؤثِّر عليه مدى الحياة، وبالتالي ‏كان الاهتمام بالظُّهور لأوّل مرّة كبيرًا جدًا، حتى إنَّ الزملاء في الإذاعة كان إذا عُيِّن ‏أحدهم مذيعًا يبقى لمدة عام كامل مرافقًا لمذيع قديم بالاستوديو دون أن يُسمح له بنطق ‏حرف على الهواء، وبعد عام يبدأ بتقديم جُمَل قليلة مثل (هنا عمّان إذاعة المملكة الأردنية ‏الهاشمية) فقط، ثم يتدرَّج بذلك إلى أن يُسمح له بقراءة نشرات الأخبار أو تقديم البرامج ‏وغيرها. أمّا في التلفزيون ولأنَّ المتدرِّب لا يستطيع دخول الاستوديو مع مذيع آخر، فقد ‏كان يتدرَّب كثيرًا على استخدام الاستوديو والتعامل مع الكاميرات قبل أن يُسمح له بقراءة ‏بضعة أخبار في البداية مع مذيع آخر، وبعد مدّة يُسمح له بقراءة موجز للأخبار لوحده، ‏ثم نشرة قصيرة، وصولًا للمشاركة بنشرة الثامنة وهي النشرة الرئيسة والأهمّ. ‏

ولأنَّ الأخبار تكون عادة على الهواء مباشرة ولا تُسجَّل، كان يجب على المذيع أو المذيعة ‏أن يكون متمكّنًا من لغته بشكل كبير كي يستطيع التحكُّم بالنشرة التي بين يديه، فقد ‏يضطر في بعض الأحيان إلى إعادة صياغة الخبر كي يتناسب وطريقته بالقراءة أو ‏استبدال كلمات مكان أخرى أو الابتعاد عن بعض الأحرف مع الحفاظ على المعنى نفسه ‏وهكذا، أمّا اليوم فبمجرَّد أن يتحدَّث الشخص اللغة العربيّة يعتقدون أنه يتقنها وهذا ليس ‏صحيحًا، فهناك مستويات لإتقان اللغة العربية يجب على المذيع أن يكون في أعلاها.‏

خلال حياتها العمليّة حصلت سوسن تفاحة على بعض الدورات التدريبية في الإدارة العليا ‏والكمبيوتر ودورات في استراتيجيات الإعلام، وقامت بتدريب عدد من المذيعين ‏والمذيعات الجُدد على استخدام العربية في المجالات الإعلامية، وكانت مسؤولة عن ‏مراجعة الأداء اللغوي والمهني لمذيعي الأخبار والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، كما عُيِّنت ‏مستشارة ورئيسة للمذيعين في دائرة الأخبار في التلفزيون الأردني، وكانت بين عامي ‏‏2005 و2007 عضوًا في لجنة انتقاء المذيعين الجُدُد، وفي الوقت نفسه كانت عضوًا ‏في المجلس الأعلى للإعلام. وتمَّ اختيارها عام 2011 عضوًا في مجلس إدارة مؤسسة ‏الإذاعة والتلفزيون.‏

خلال عملها التلفزيوني قدَّمت سوسن تفاحة "رسالة الأردن الإخباريّة" لمدة اثني عشر ‏عامًا، وهي عبارة عن برنامج إخباري أسبوعي يتم فيه تسجيل أبرز الأحداث التي جرت ‏في الأردن، ويتم بثُّه إلى اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية ليُبَثّ على شاشات كل تلك ‏الدول أو بعضها بحسب ما تحتويه الرسالة من أخبار، لكنَّ هذه الرسالة توقفت بعد انتشار ‏الفضائيّات التي أصبح بثّها يصل إلى كل الناس في كل مكان.‏

شاركت سوسن تفاحة، وما زالت، في العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية ‏والمؤتمرات الدولية في المجالات الإعلامية والسياسية. وهي أمينة سر نادي "الحديقة ‏والمنزل" منذ عام 2002 وحتى الآن، وكانت رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام ‏لمحافظة العاصمة لدورتين متتاليتين من عام 2002 إلى 2008، وهي عضو هيئة ‏إدارية ومستشارة لمركز الإعلاميّات العربيّات وجمعيّة الألفيّة الثالثة وملتقى صاحبات ‏الأعمال والمهن، وعضو هيئة إدارية بجمعيّة تنمية المرأة الريفيّة وجمعيّة مكافحة ‏المخدرات وجمعيّة تدريب المرأة الأردنيّة، وعضو هيئة إدارية بجمعيّة المذيعين ‏الأردنيين، وغيرها الكثير من الأنشطة التي يطول الحديث عنها.‏

في عام 2001 بدأت تفاحة العمل مع إذاعة القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي ‏كمذيعة ومقدمة برامج، وما زالت حتى اليوم تقوم بعملها على أكمل وجه، فهي تؤمن أنَّ ‏الإعلامي لا يتقاعد مثل العاملين في بقية المهن، بل يبقى قادرًا على العطاء مهما تقدَّم به ‏العمر، إضافة إلى أنها تؤمن أنَّ الإعلام رسالة وليس فقط مهنة، وحامل الرسالة لا ‏يتقاعد، بل يبقى مشعلًا ينير درب الآخرين، وكلما تقدَّم به العمر ازداد خبرة ومعرفة في ‏مجاله.‏

وحول كيفيّة تعاملها مع الشُّهرة تقول: "إنَّ مَن يعتقد أنه أصبح مشهورًا وتصرَّف على ‏هذا الأساس فقد أصبح مغرورًا لأنَّ الإنسان يبقى دائمًا يتعلّم، فالكون لا يتوقف عن تقديم ‏الجديد لنا، ونحن بحاجة لمواكبة مستجدّات الحياة"، وتقول إنَّها عندما تدخل الاستوديو ‏لقراءة نشرة أخبار فإنَّها تتعامل معها وكأنَّها أوَّل نشرة لها، فتعطيها كل الاهتمام والعناية ‏والحذر من الوقوع في الأخطاء لأنَّ للإعلامي مسيرةً مهنيّةً يجب أن يحافظ عليها وأن لا ‏يسمح لصورته أن تهتزّ بأيّ خطأ. ‏

ما زالت سوسن ناصر تفاحة تنبض بالعطاء متنقلة بين شوارع جبل اللويبدة حيث نشأت ‏وترعرعت، تنثر خبرتها وعبق معرفتها على عائلتها وزوجها وكل مَن يريد الاستزادة ‏من العلم والمعرفة أو يحنّ إلى زمن الكبار من الإعلاميين، وبين أنشطتها الاجتماعية ‏المتعددة التي تساهم من خلالها بخدمة المجتمع، ونقل خبراتها الإعلامية لمن يرغب من ‏الجيل الجديد خاصة العاملين في إذاعة القوات المسلحة من الشباب والشابات الجُدد مع ‏عدد من زملائها الإعلاميين القدامى مثل غالب الحديدي وسلامة محاسنة وعدنان الزعبي ‏وفخري العكور وغيرهم.‏

تتابع تفاحة وسائل الإعلام المحليّة باستمرار، وهي تبدي أسفها على ما تشاهده وتسمعه ‏من ثقافة ضحلة وعدم اهتمام باللغة العربية وانتشار ظاهرة التَّفاهة بالطَّرح، والميوعة ‏بالحديث لدى بعض الإعلاميّات والإعلاميين، وإضاعة وقت البثّ الثمين بما لا فائدة منه، ‏وانتشار الأخطاء المهنيّة بشكل لافت عند بعضهم دون مساءلة أو اهتمام من إدارات ‏الإعلام لأنَّ كثيرًا من مديري وسائل الإعلام ليسوا إعلاميين، وإنَّما تجّار يهمّهم الربح ‏المادي على حساب ما يقدِّمون للجمهور.‏