صور من الجائحة: "داميان إلويس"‏

 

بقلم "أنطوني هادن غوست"‏

ترجمة: مصطفى أحمد نورالدين ‏

كاتب ومترجم من مصر

 

رسَمَ "داميان إلويس" ما لا يقل عن 200 استوديو فنّان، بما في ذلك استوديوهات "مونيه" و"سيزان" ‏و"غوغان" و"فريدا كاهلو" و"بيكاسو" بالاعتماد على الصور والمُخيّلة. تحكي لوحاته قصصًا عن كل ‏من هؤلاء الفنانين، وفيها محاولة لوصف اللحظات التي كان فيها الفنان في أقصى درجات إبداعه. في ‏العام 2020 قال "داميان": أريد أن تمنح هذه اللوحات الأمل في هذه الأوقات العصيبة. هناك خسارة ‏وحزن في كل مكان حولنا ويشعر الكثيرون بأنهم محاصرون في منازلهم. تقترب لوحاتي من ‏المساحات الخاصة حيث استخدم الفنانون إبداعهم وخيالهم لتغيير الطريقة التي ندرك بها العالم".‏

كان والد "داميان إلويس" وجدُّه فنانين. يقول: "كلاهما ترك لي فراشيهما". لكن "إلويس"، الشاب ‏البريطاني، ذهب إلى هارفارد مصمِّمًا على كتابة المسرحيّات. كانت الكتابة على الجدران بمثابة تغيير ‏في قواعد اللعبة.‏‎ ‎يقول: "كانت اللوحات على جدران مدينة نيويورك حيّة وتتحوَّل كل يوم".‏‎ ‎كان هذا ‏عام 1984.‏

بعد هارفارد، استأجره المخرج "سيدني لوميت" للعمل في فيلم. يقول "إلويس": "كانت وظيفتي هي ‏التحكُّم في الحشود.‏‎ ‎كانت إحدى عمليات التصوير في محطة بنسلفانيا. أخرجتُ الجميع.‏‎ ‎وكان هناك ‏‏"كيث هارينج" يعمل على ملصقات سوداء بالطباشير الأبيض.‏‎ ‎أخبرته أنَّ ما كان يفعله يبدو أكثر إثارة ‏للاهتمام ممّا كنتُ أفعله". تحدَّث هو و"هارينغ" عن الكتابة على الجدران. يقول "إلويس": "لقد كان ‏ودودًا ورائعًا للغاية". لكنَّ "هارينج" أصرَّ على أن يرسم "إلويس" لوحة قبل أن يتحدَّثا مرَّة أخرى‎.‎

سرعان ما حصل‎ ‎‏"إلويس"‏‎ ‎على مهمة أخرى. كان من المقرَّر استبدال منزل "لوميت" في ناطحة ‏سحاب، لذلك كان خارج المكان وأراد أن يتأكد‎ ‎‏"إلويس"‏‎ ‎من متعلّقاته بأمان أيضًا. "اتفقنا"، يقول: "في ‏اليوم التالي أدركتُ أنني أمتلك مفاتيح حجر بني مزدوج في شارع ويست 56‏‎"‎‏. "أنا محظوظ جدًا! هذا ‏هو المكان الذي يمكنني فيه رسم لوحة. بصفتي بريطانيًا، كنتُ غير مرتاح جدًا للخروج إلى الشارع ‏وأن أرسم الكتابة على الجدران، لذلك كنتُ أرسم كل يوم في ذلك المبنى".‏

كان المبنى ضخمًا، وسرعان ما غُطي سطحه المسطّح بكتابات‎ ‎‏"إلويس"‏‎ ‎وكان مرئيًّا للغاية. انتشر ‏الخبر وتمّ إخبار "روبرت فريزر"، تاجر لندن البارز، الذي كان في نيويورك ليجمع أوّل عرض ‏بريطاني عن فنّ الكتابة على الجدران في نيويورك، عن هذا الممارس البريطاني. "كان صاحب ‏الجاليري متشككًا". لا يوجد فنانو جرافيتي إنجليزي‎. ‎لا يوجد فن جرافيتي في إنجلترا". لكنه أرسل ‏مساعده "جيرارد فاجيوناتو" للتحقق من ذلك، وأبدى العمل باستخدام إبهامه. يقول "إلويس": "أحبَّ ‏روبرت لوحاتي". بعد ذلك بشهرين، كان "إلويس" في المملكة المتحدة لافتتاح معرض أدنبرة الرئيس، ‏‏"سوق الفاكهة"‏‎.‎

ثم نزل "إلويس" إلى لندن والتقى بـ"جان ميشيل باسكيات" في معرضه الاستعادي في ‏ICA، حيث ‏كان لـ"روبرت فريزر" يد المساعدة. عرض "فريزر" على‎ ‎‏"إلويس"‏‎ ‎عرضًا فنيًّا للكتابة على الجدران ‏في شارع كورك، "أريد سرد القصص"، لكنَّ‎ ‎‏"إلويس"‏‎ ‎قال لـ"فريزر": "لا يمكنكَ سرد القصص ‏باستخدام علبة الرذاذ. سأذهب إلى باريس لأتعلم الرَّسم بفرشاة".‏

كان "إلويس" يتحدَّث الفرنسية بشكل هامشي، لكنه جاب أرصفة باريس.‏‎ ‎يقول: "في أوَّل يوم لي ‏ذهبتُ إلى استوديو "بيكاسو باتو لافوار"، ولم يكن هناك شيء، لقد زال. في اليوم التالي ذهبتُ إلى ‏حيث كان لدى "ماتيس" استوديو في‎ ‎كواي ميشيل‎.‎‏ هذا المبنى لا يزال موجودًا، لكن لم أتمكَّن من ‏تجاوز البوّاب". ‏

‏"لكن في مركز "بومبيدو"، صادفتُ لوحات "بيكاسو" و"ماتيس" لاستوديوهاتهما جنبًا إلى جنب. ‏جلستُ أمام تلك اللوحات لعدة ساعات. كنتُ أبكي لأنني كنتُ أدرك في تلك اللحظة كم أحبُّ الرسم. ‏أحببتُ الخط والشكل واللون. أعتقد أنني كنتُ أفكر في أنَّ جدّي وأبي رسّامان وأنَّني كنتُ أرسم الآن. ‏لم يكن شيئًا أردتُ فعله حقًا. لقد حدث للتوّ".‏

ذهب في اليوم التالي إلى متحف "جوستاف مورو" الموجود في الاستوديو المزدوج السابق لمستخدم ‏الرموز الذي قام بتدريس "ماتيس".‏

جلس "إلويس" على سلَّم حلزوني لرسم المساحة. كانت لوحات استوديو "بيكاسو" و"ماتيس" لا تزال ‏في ذهنه، وكان يعلم أنَّ "بيكاسو" قال ذات مرَّة إنَّ الطريقة التي يضع بها الفنانون أشياءهم تخبركَ ‏كثيرًا عن هؤلاء الفنانين كما تفعل لوحاتهم. يقول: "لقد حققتُ إنجازًا‎". "‎أدركتُ ما كان عليّ القيام به. ‏قرَّرتُ أن أطرقَ باب كل استوديو فنان يمكنني أن أجده وأسأل: هل يمكنني رسم استوديو خاص ‏بك؟".‏

كان لـ"إلويس" مشروعه لكنه لم يعرف فنانين في باريس. ليس هناك أيّ مشكلة، يقول: "لقد مشيتُ في ‏جميع أنحاء باريس. لا يمكنكَ أن تتخيَّل كم مشيت". وجَدَ أوَّل مرسم له في مبنى فارغ، وحدَّد مكانه ‏برائحة زيت بذر الكتان، وتطوّر من هناك. "كنتُ أطرق أبوابهم وأطلب رسم الاستوديو الخاص بهم. ‏كانوا ينظرون إليّ بارتياب... (حسنًا، حسنًا!‏‎ ‎إذا كنتَ تجلس بهدوء شديد في الزاوية). في نهاية اليوم، ‏كان الفنان يُلقي نظرة. سيقول: (جيد جدًا. كما تعلم، إذا كنتَ تحبّ الفوضى التي أعانيها، فسوف تحب ‏فوضى صديقي). وهكذا إلى التالي. وهذه اللوحات الصغيرة كانت تحكي قصصًا عن كل من هؤلاء ‏الفنانين‎."‎

كان هذا مشروعًا لمدة عامين. عندما تمَّ ذلك، انتقل "إلويس" إلى لوس أنجلوس، وأنشأ استوديو، ‏وتزوَّج، وشرع في مسعى مختلف تمامًا. لمدة سبع سنوات، عاش هو وزوجته "ليوان" في كولومبيا، ‏رسما لوحات ضخمة للغابات المطيرة المهددة. عادا إلى لوس أنجلوس في عام 2000 عندما أصبحت ‏كولومبيا خطيرة للغاية. يقول: "لقد تخلّصتُ من عملية اختطاف فارك". "عندما عدنا إلى لوس ‏أنجلوس، كان أوَّل شيء فعلته هو شراء جهاز كمبيوتر. لأنه لم يكن لدينا أجهزة كمبيوتر أو هواتف أو ‏أجهزة تلفزيون أو أيّ شيء هناك". عاد هوسه المبكر إلى الظهور. قال: "أوَّل شيء بحثتُ عنه على‎ ‎جوجل‎ ‎كان استوديو بيكاسو باتو لافوار".‏

ظهرَتْ تسع صور صغيرة على الشاشة. بدأ‎ ‎‏"إلويس" في الرَّسم منها، في محاولة لإعادة بناء استوديو ‏دُمِّر قبل غزوته الأولى إلى باريس. يقول: "لكنني لم أستطع فهم شكل الاستوديو... ثم رأيتُ يدَ واحدةٍ ‏من‎ ‎آنسات أفينيون في إحدى الصور. نظرتُ إلى الآخرين، فوجدتُ ذراع الرجل الآخر في صورة ‏أخرى. لقد طبعت "آنسات أفينيون‎"‎، وفجأة تمكّنتُ من إرفاق جميع الصور معًا مثل أحجية الصور ‏المقطوعة ورؤية شكلها. كانت تلك لوحة رائعة. أردتُ أن أكون ذبابة على الحائط وأرى ما يجري في ‏استوديو أبطالي".‏

‏"هكذا بدأتُ"، يقول‎ ‎‏"إلويس" إنه رسم حتى الآن ما لا يقل عن 200 استوديو فنّان، بما في ذلك ‏استوديوهات‎ ‎‏"مونيه" و"سيزان" و"غوغان" و"فريدا كاهلو". يقول: "ربَّما أكون الشخص الوحيد ‏باستثناء بيكاسو الذي وطأت قدمه جميع استوديوهاته، ورسم في بعضها". إنه يأخذ كل أبحاثه معه، ‏وأحيانًا يكون هو الشخص الذي يخبر شاغلي الفضاء الحاليين بالفنان الشهير الذي عمل هناك ذات ‏مرة. "أخبرتُ امرأة في باريس أنَّ غرفة معيشتها كانت حيث اخترع بيكاسو التكعيبيّة، وامرأة أخرى ‏أنَّ مكتبها هو المكان الذي طوّرت فيه ماتيس الفوفيزم. في العام الماضي، قمتُ بتحديد موقع استوديو ‏ليختنشتاين الستينات في مدينة نيويورك، ولم يكن لدى الطالب الذي يعيش هناك أيّ فكرة عن فنّ ‏البوب الذي تمّ إنشاؤه في غرفة نومه".‏

يعمل "داميان" أحيانًا من الصُّور، وأحيانًا، كما هي الحال مع "هيلما أف كلينت"، يلزم إعادة بناء ‏تخيُّلي‎.‎

تُعرض هذه اللوحة لاستوديو "هيلما" في معرض "إلويس" في وحدة لندن في ميدان هانوفر. تبدو ‏لوحة استوديو "جان ميشيل باسكيات" في شارع كروسبي بنيويورك كما لو أنَّ الفنان قد غمر فرشه ‏وغادر. لوحة أخرى تصوِّر استوديو "أليكس كاتز". ساعد جيري سالتز في ذلك. وكذلك فعلت "بيتي ‏تومبكينز". تُظهر اللوحات الفنية الأخرى مساحات عمل "نيكولاس بارتي"، و"جورجيا أوكيفي" في ‏نيو مكسيكو، و"روز وايلي"، استوديو "لوسيان فرويد" الممتلئ بالنفايات، مع كلاب في النافذة، ومنزل ‏‏"سي تومبلي" في جيتا‎.‎

مساحة‎ ‎‏"تومبلي" مليئة بالتفاصيل مثل صحيفة مفتوحة. يقول "إلويس": "ابن ساي، أليساندرو، صديق ‏عزيز. كان ساي مهتمًا جدًا بالشرق الأوسط. كنتُ قد قمتُ برسم لوحة قبل استخدام خمس صور ‏بولارويد صغيرة أخذها ساي من الاستوديو الأخير. كان هذا الاستوديو في منزله‎.‎‏ كانت لديه مساحة ‏تجارية كبيرة في مكان قريب، ولكن بعد ذلك، مع تقدُّمه في السن، بدأ العمل مرة أخرى في غرفة ‏صغيرة أسفل منزله. سأعود إلى هناك وأرسم المزيد من اللوحات هذا العام بالتأكيد".‏

كثيرًا ما يشير الفنانون المعاصرون إلى الماضي، في كثير من الأحيان بشكل محبط. إنَّها هديّة "داميان ‏إلويس" لعمل لوحات تقدِّم الحياة العمليّة لعالم الفن بالدفء والألفة‎.‎

يكتب "إلويس":‏‎ ‎يبدو الأمر وكأنه حظ نقي من خلال عدسة ما نعيشه الآن، حيث قضيتُ صيف ‏‏2019 في زيارة استوديوهات "ليشتنشتاين" و"فرانكنثالر" و"هارينغ" و"كاتز" و"روثكو" و"هيس" ‏و"كوساما" و"باسكيات" و"كيلي" في مدينة نيويورك، واستوديو "تومبليز" في جيتا، واستوديوهات ‏‏"روز وايلي" و"لوسيان فرويد" في لندن. منذ ذلك الحين، كنتُ مشغولًا برسم كل تلك الأماكن، محاولًا ‏وصف اللحظات التي كان فيها هؤلاء الفنانون في أقصى درجات إبداعهم. إنه مشروع بدأ منذ سنوات ‏عديدة. بدلًا من الذهاب إلى مدرسة الفنون، ذهبتُ إلى باريس لأتعلم الرَّسم. لم أكن أعرف أحدًا ولم ‏يكن لديّ استوديو هناك، لكنّي قرأتُ نصيحة "ماتيس" للفنانين الشباب، بأن يذهبوا إلى المتاحف ‏وينسخوا الأعمال الفنيّة المفضّلة. في أحد الأيام الأولى في باريس، زرتُ استوديو "غوستاف مورو" ‏حيث تعلَّم "ماتيس" الرَّسم. كنتُ أرسم تلك المساحة عندما أدركتُ بالضبط ما سأفعله في باريس. على ‏مدار العامين التاليين، تجوَّلتُ في جميع أنحاء تلك المدينة ورسمتُ لوحات لكلّ استوديو فنان يمكنني ‏العثور عليه. أريدُ أن تمنح هذه اللوحات الأمل في هذه الأوقات العصيبة. هناك خسارة وحزن في كل ‏مكان حولنا ويشعر الكثيرون بأنهم محاصرون في منازلهم. تقترب لوحاتي من المساحات الخاصة ‏حيث استخدم الفنانون إبداعهم وخيالهم لتغيير الطريقة التي ندرك بها العالم.‏

تعريف بالكاتب الأصلي للمقال:‏

أنتوني هادن- جيست (من مواليد 2 شباط/ فبراير 1937) كاتب ومراسل ورسام كاريكاتير وناقد فني وشاعر ‏بريطاني أميركي يعيش في مدينتي نيويورك ولندن. يكتب بشكل دوري في المجلات الكبرى وله العديد من ‏الكتب المنشورة بما في ذلك ألوان حقيقية: الحياة الحقيقية لعالم الفن والحفلة الأخيرة، ستوديو 54، ديسكو وثقافة ‏الليل‎.‎

المصدر / ‏https://whitehotmagazine.com/articles/pictures-from-‎pandemic-damian-elwes/4802‎