دراسات
جحيم الآخرين في رواية ‏ ‏"شمس بيضاء باردة" لـِ"كفى الزعبي"‏
21,Mar,2021
عبد المجيد محمد خلف روائي وناقد سوري   تَضَعُنا الكاتبة كفى الزعبي أمام جملة من الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها، والبحث ‏في الأسباب التي أدَّت إليها في الرواية، من خلال حكاية بطلها "راعي"، المثقّف، ‏الذي تدفعه ظروفه إلى الانتقال من القرية إلى المدينة، لتبدأ رحلة بحثه في الحياة عن ‏ذاته؛ وذلك عبر رحلة وجودية يصفها بطل الرواية بـِ"اللّعنة".‏   ‏"اللَّعنة ..

عندما يُبدع المُخرِج:‏ كيف يتحوَّل الممثِّل من دُمية إلى قلب نابض.. والعكس
21,Mar,2021
أحمد طمليه كاتب وناقد سينمائي أردني   على المخرج أنْ يضخَّ الروح في العمل الفنيّ، وأنْ يضخَّ الحياة في شخوصِه، وعليه أنْ ‏يستعينَ بما تمتلكه مخيّلته من إبداع لإضفاء لمساته الخاصّة التي تميِّزه عن غيره من ‏المخرجين، وتجعل من الإخراج إبداعًا وليس مهنةً حسب، فالمخرج المبدع يستطيع أنْ ‏يصنَعَ من حكاية بسيطة تحفة سينمائيّة، أمّا المخرج غير المبدع فلو وضعتَ بين يدي ..

موسيقات البارود ورقصات الفروسيّة فولكلوريّات مغربيّة
21,Mar,2021
  د. هدى ميموني باحثة وناقدة مغربيّة     تزخر المملكة المغربيّة بفنون تراثيّة وغنائيّة وفلكلوريّة متنوِّعة، فلا تخلو منطقه فيها من نوع فنّي ‏يؤصّل لتقاليدها وعراقة حضارتها الضّاربة في جذور التاريخ.. وتشتهر رقصة وممارسة "التبوريدة" ‏في المغرب،‎ ‎التي ارتبطت منذ قرون بالمَواسم، على أنَّها رمز أساسي لكل الاحتفالات والمهرجانات ‏السنويّة. ورقصة "التبوريدة" التي ..

عِنْدَمَا يَسْتَمْتِع المَوت بالحُب والحَياة
21,Mar,2021
  عبد الهادي شعلان كاتب مصري     في الفيلم السينمائي ‏Meet Joe Black‏ أو "لقاء جو بلاك"، يتلبّس الموت جسد شاب صدمته ‏سيّارة، في رغبة منه بتجربة حياة البشر ولو لمدة ساعات. تنقضي الساعات بعد أن اختبر فيها ‏الموت أو "جو بلاك" لذَّة الحياة على هذه الأرض، وحان وقت رحيله، فكيف له أن يترك الحياة بعد ‏أن تذوَّق مُتعها ومباهجها؟! الأداء المميز للممثل "براد بيت" بَعَ ..

شـخصيــّـات إعلاميـّــة ‏ الإعلامي محــمد أمـيـن
21,Mar,2021
  شـخصيــّـات إعلاميـّــة ‏ الإعلامي محــمد أمـيـن     عامر الصمادي إعلامي وكاتب أردني   في عملِه الإذاعي والتلفزيوني، قدَّم الإعلامي الأردني "محمد أمين" (1943-1998) ‏عشرات البرامج الوثائقيّة، ومنها برامج وتحقيقات تلفزيونيّة اتّسمَت بالجرأة والمسؤوليّة ‏وحفظتها ذاكرة الجمهور في حينه وهي تؤشِّر على الخلل في الحياة العامّة؛ من أشهرها ‏برنامج (ريبورتاج ا ..

"الكاتبون بالضّوء"‏ قَبَسٌ يضيء تجارب تنويريّة فذّة
18,Mar,2021
  ‏سمير أحمد الشريف قاص وكاتب أردني     في كتابه "الكاتبون بالضوء" يُطلعُنا كايد هاشم على تجارب قامات ثقافيّة وأدبيّة ‏وفكريّة، أسَّست لحياتنا الثقافيّة بتفانٍ وإخلاص؛ تجارب ستظلّ بصمتُها ماثلة في ‏الساحة الثقافيّة الأردنيّة والعربيّة، تميَّز أصحابُها بالعصاميّة والمواقف الوطنيّة ‏والانفتاح على الثقافة الإنسانيّة. وهذا ليس بغريب على مشروع كايد هاشم الفكري ‏ ..

الوعي الجمعي وثقافة الهامش ‏ في رواية "جماعة الرب" للرِّوائي عبدالسلام إبراهيم
18,Mar,2021
عزيز العرباوي كاتب وناقد مغربي     تَلتئمُ الأماكن والفضاءات في رواية "جماعة الرب" للروائي المصري عبدالسلام إبراهيم لتضمّ ‏تلك الديناميّة المختزلة للوعي الجمعي والشُّعور بالوجود والحضور الطاغي لإنسان الهامش. ‏فمفهوم الفضاء في الرِّواية متعلِّق بحضور الكائن البشري وتفاعله وبروز وجوده الثقافي ‏والاجتماعي داخله. ومعناه مرتبط بالأساس بوجود تبادل رمزي يشكِّل دعامة ..

"بندورة الحيّة"‏ بين تقاطع الأحداث وخيط البطولة
18,Mar,2021
‏يوسف حسن ناجي كاتب أردني   تمتلك الشخصيات في "بندورة الحية" سحرها الخاص، بحيث يجد فيها القارئ متعة كبيرة، ومع أنَّ ‏الكاتب مخلد بركات اتَّكأ على الواقع في ترسيم هذه الشخصيات، إلا أنه تجاوز الواقع وكأنَّ تلك ‏الشخصيات قفزت من مخياله وراحت تتجوَّل في بيوت القرية ونواحيها، لتنبعث منها وتتحلّق حولها ‏عناصر السَّرد، فيبقى أثرها محفورًا في ذاكرة القارئ الذي يقع تح ..

جماليّات الأسطورة في رواية "قربان مؤاب"‏
18,Mar,2021
إبراهيم محمد أبوحماد محامي وكاتب أردني     تُبحر رواية "قربان مؤاب"، لكاتبها يحيى عبابنة، في ميثولوجيا الملك المؤابي ميشع، ‏وتحاول بيان أنَّ العداء تاريخي وجودي بين الاحتلال الصهيوني والشعب المؤابي ‏والفلسطيني والشعوب التي سكنت حوران من العمالقة الباشانيين، وتناقش الرواية ‏أسطورة الحدث والمكان والشخصيات والكائنات والموجودات الأسطورية، ويعالجها ‏الكاتب يحيى عب ..

قراءة في قصيدة "تحوُّلات" لحميد سعيد
18,Mar,2021
د. ضياء خضير قاص وناقد عراقي     في مسار التطوُّر الذي ترسمه هذه القصيدة- القصة، يتأمّل حميد سعيد التحوُّلات التي تشهدها ‏الشخصية هنا: طفلة، ثم صبيّة، ثم امرأة تكبر وتخفي مفاتنها، ثم امرأة تحمل طفلها. هذه القصيدة ‏حصيلة تجربة حقيقيّة عاشها الشاعر بمعتزلِه في العاصمة الأردنيّة عمّان. وتختلف شخصيّة الفتاة التي يدور السَّرد حولها هنا عن تلك الشخصيّات الروائيّة ..

أخلاقيّات الغموض عند "سيمون دي بوفوار"‏
18,Mar,2021
د. يسرى وجيه السعيد كاتبة وأكاديمية سورية   يُعدُّ كتاب الفيلسوفة الفرنسية "سيمون دي بوفوار" (أخلاقيّات الغموض) ‏Ethics ‎of Ambiguity‏ الصادر عام 1947، والمترجَم للإنجليزية فقط، واحدًا من أكثر ‏أعمال "دي بوفوار" الفلسفيّة إثارةً للاهتمام. كما يُعدُّ مدخلًا من المَداخل المعرفيّة ‏الأهمّ للوجوديّة الفرنسيّة؛ حيث يتميَّز ببساطته التي جعلته قابلًا للفهم. ويهدف هذ ..

الرِّواية بعد "كورونا"‏ ‏ أسئلة المصير
18,Mar,2021
جلال برجس روائي أردني   إنَّ تفشّي وباء كورونا، وما تمخَّض عنه من آثار سلبيّة على الإنسان، سيؤدّي إلى ‏انزياحات وتغييرات كثيرة؛ منها انزياحات على صعيد الرِّواية، ويتوقَّع كاتب هذا ‏المقال أنْ يكونَ للتَّغيير شكلان؛ حيث سيذهب النَّمط القادم إلى تأمُّل اللّحظة الرّاهنة ‏واللّحظة المستقبليّة بوعي سردي مفتوح ينسف العناصر الروائيّة التي كانت سائدة، ‏لكن سيقابل هذا ..

الحياة اليوميّة كما نفكّر فيها ‏ وجهات نظر فلسفيّة بصدد اليومي ‏
18,Mar,2021
الحسين أخدوش كاتب ومترجم مغربي     لئن كانت الفلسفة مُرتبطة بالمدرسة والجامعة بسبب ارتباطها بصفوف الدِّراسة في سياقِنا ‏الثقافيّ، فذلك لا يلزم منه حصرها داخل أسوار تلك المؤسّسات؛ بل ينبغي انفتاحها على ‏ضفاف الحياة العامّة كي يتأتّى لها مُساءلة قضايا الناس الآنيّة والفعليّة، قدر الإمكان. ومن ‏هنا، سيكون من المتاح تجاوُز مسألة نخبويّة الفلسفة المزعومة للوصول إل ..