إبداع
قصص قصيرة جدًا ‏
29,Dec,2020
كتبها: لويس ماتيو دييث ترجمتها عن الإسبانية: أمل العلي كاتبة ومترجمة أردنية     • الموت أغمضتُ عينيّ وعرفتُ أنَّ هذا هو الموت. منذ ذلك الحين، وهذه الحياة التي أعيشها مثل نشوة ‏غير مُجدية ولا تُطاق. ليس ثمّة ما هو أسوأ من البقاء على قيد الحياة بعيدًا عن ذلك الصّفاء ‏الرائع.‏   • وجهة أتذكّر رحلة إلى بوينس آيرس انتهت في نيويورك، وأخرى إلى ليما قاد ..

حِصَان مَرْبُوط عِنْد سُور السَّحَاب
29,Dec,2020
قصة: عبد الهادي شعلان قاص مصري     الصَّباحُ بِكر، وبَشْرَة صغيري دافئة وعيناه ناعستان، أنا اشتريتُ الحصان الخشبيّ وتركته ملفوفًا ‏بسوليفان أزرق غامق، وخبّأته بالأمس حتى يكون أوَّل ما يتفتّح عليه قلبه حين يستيقظ من النوم ‏الهانئ.‏ قديمًا أحببتُ الحصان الخشبيّ، ولم أركبه، فقط رأيته عند البائع ووقفتُ أمامه وأبي جانبي يحسب ‏النقود التي معه، وحين اندمجَتْ روحي ..

هل تخيَّلت؟!‏
1,Jan,2000
نص: مُسيَّد المومني كاتبة أردنية   شذرات الضوء الصغيرة المتسرِّبة إلى أعماق روحي بدءًا من نوافذ عينيّ، تحاول بوضوحها ‏الشفاف إشعال فتيل الحركة داخلي، حاولتُ مدّ يديّ عبرها علّي ألمسها، وأجذبها في عناق ‏طويل أقتبس من خلاله الضّياء.‏ غائصة بين وسائدي الورديّة، وأغطيتي المُزركشة، لا تظهر منّي إلا أصابعي المنهكة تروح ‏وتجيء بين نترات الأشعّة الملوّنة بأطياف قوس ق ..

مشكلة ما نحن فيه
29,Dec,2020
  نص: مروان البطوش كاتب أردني     ‏(1)‏ قطّةٌ لا تريد اللّعب   ما الذي يُجبرُ شابًّا طويلًا عريضًا، تجاوز الثلاثين أنْ ينبطحَ على ظهره في وسط الشّارع ‏ليلعبَ مع قطّةٍ لا تريدُ اللّعب؛ سوى الوحدة؟ ‏ زمان.. قبل أكثر من عشرين عامًا كنتُ حين أسمعُ -في القرية- عن الرجل الذي باع ‏أرضهُ وحمارهُ ليشتري راديو أضحك‎..‎‏ كنتُ أضحك.‏ الآن.. وبعد أكثر من عشرين ..

ما الذي جمعنا؟
29,Dec,2020
قصة: دينا بدر علاء الدين قاصة أردنية   ‏ ما زال الصبيّ يُلحُّ على جدِّه في السُّؤال ذاته، وعيناه تتّقدان حياة، فترسلان عبر أشعّتهما ‏الواعدة رسائل استفهاميّة؛ لتتكسّرَ أشعّتهما على أعتاب جفنَي جدّه العجوز، تلك الأجفان التي ‏تكحّلَت بغبار السنين أثناء رحلة بحث عبثيّة.‏ ذهبتُ حيث نافذتي التي أصبحتْ سفيرتي إلى العالَم، فنحن صديقتان قديمتان، نسترجع ما ‏مضى كلّما ..

"حكاية أصابع" وقصص أخرى ‏
29,Dec,2020
‏ قصة: إنتصار عباس قاصة أردنية   حكاية أصابع أفْلَتَ الصَّغير يد أمِّه وركض مسرعًا حيث الفنّان الذي كان يرسم، وقد سحرته الألوان، وقف ‏مشدوهًا يحدِّق بدهشة المولود الجديد الذي يرى العالم لأوَّل مرَّة، يتعالى صوت ضحكاته ببراءة ‏طفوليّة غضّة.. وهو يمدّ أصابعه يحاول أن يتحسّس الألوان. تمنعه أمه من الاقتراب، لكنه زاد ‏تصميمًا ورغبة.. ‏ صار يروح ويجيء يملأ المكان ..

ما بعد الصورة
29,Dec,2020
قصة: حنان باشا كاتبة أردنية emhassan@live.com   كُلّ مرَّة كانت تعدل الإطار المعوّج، لكن الصورة تستمر في مَيَلانها نحو الجهة التي تقف فيها، ‏فيبدو هو وكأنه جاثم فوقها أو سيسقط عليها، وقد تتهشَّم تحته.‏ كلّما مرَّت بالمنفضة لا بدَّ وأن تستوقفها لحظة ربَّما أكثر.‏‎.‎ سنوات مضت على الحال ذاتها، تستوقفها تتأمّلها تمدّ يدها تمسح صورتها، دونه تغادر كمن ‏يتخلّى ..

في الشَّام
29,Dec,2020
  شعر: حاكم عقرباوي شاعر أردني     في الشَّامِ لا لغةُ المجازِ تذودُ عنْ لغتي ولا صوتُ الرَّصاصِ يشيرُ للمعنى الخَفِيّْ.‏ في الشَّامِ صحراءٌ وأعرابٌ وجندٌ منْ فلولِ الرَّمْلِ والأمراءِ والعبدِ الخَصِيّْ.‏ في الشَّامِ أبوابٌ مُغَلَّقَةٌ وشبَّاكٌ يُطلُّ على الحقيقةِ، ربَّما تأتينَ منْ طَلَلٍ قريبٍ في الحكايةِ، ربَّما، ويكونُ أنْ يأتي ..

قصيدتان
29,Dec,2020
شعر: مازن شديد شاعر أردني ‏  • كم مرَّةً في العُمرِ يأتي العُمرْ‎.. ‎؟‎!‎ ‎ ‎ كم مرةً في العُمر يأتي العُمرُ، كي تأتي إليّ،‎ ‎لأفقدكْ‎..‎‏ ‏ كم مرةً يا سيدَ الأيامِ في نبضي، نهضتُ إليك من جمري، لألمسَ ضفَّتكْ‎..‎ كي أسألَكْ‎:‎ من أي حزنٍ أنتْ‎..‎؟ من أي وهمٍ جئتْ‎.. ‎؟ كيف احتشدتَ عليّ من ليلِ الليالي‎..‎ وتركتَ وردَكَ في سلالي‎...‎ وت ..

مُكاشَفات
29,Dec,2020
  شعر: أمين الربيع شاعر أردني     ‏"لا تسموا العنبَ الكرم، فإنَّما الكرم قلب المؤمن"‏ حديث نبوي   بينا أعبرُ نعماءَ الصَّمتِ ‏ أُقلِّبُ ما في السَّهوِ من الحَيَواتِ جِهَارْ دارَ الثلجُ بقلبِ الكأسِ ودارْ قلبي دورةَ صوفيٍّ ناداهُ عزيفُ الأسرارْ هل يتبعها، هل يتركها رَهْوًا، حارْ..‏ لن يدخُلَها أحدٌ غيري هذي النَّارْ!‏ ‏*‏ ‏"حدَّثني قل ..

أوَّل العشق.. أوَّل الحياة
29,Dec,2020
‎ ‎عبدالكريم أبو الشيح شاعر أردني     ‏"العشقُ هو تركُ الاختيار"‏ جلال الدين الروميّ عشتار وتمّوز نادى بها ‏ صوتٌ كما لو أنّه يجيئها من مُضغة سحيقةْ‎:‎ أنِ اهْبطِي ‏ إليه من سمائكِ البعيدةْ ‏ من سابع الرياحِ وانثري على ‏ خُطاهُ من رياشكِ الخصيبةْ وجاسدي أحلامَه فتورق الصّحراء مِن ألحانِهِ...‏ وتولد المدينةْ‎ ‎ ‏ ‏     عشتار:‏   ..

حين تقرصني الفكرة
29,Dec,2020
شعر: عمر أبو الهيجاء شاعر أردني     قبل أنْ تتنزَّل الفكرة كنتُ مبلّلًا بالغيم‏ فمي ناشف في طواحين الماء ‏***‏ قبل أن أمُرَّ مبتسمًا على أضرحة الأمكنة كنتُ شغفوفًا بمعنى الورد لم أنَل بعد حفنةً من تراب وضياء ‏***‏ قبل أنْ أعلنَ الصُّعود بالضوء غسلتُ خطايا المدن ولم أنَم كثيرًا في خيمة العشب أقمتُ في الليل طقوس التوحُّد والوحدة ‏ ..