نماذجُ من التراثِ الغنائيِّ في حوران

       منظومة القيم الاجتماعية

         د. أحمد شريف الزعبي

        كاتب وباحث في التراث

مقدمة:

     إنَّ الأغنية الشعبيّة هي مرآة الشعب، وهي التي تعبر عن مكنونات المجتمع من معتقداتٍ وقيم وتوجهاتٍ وعواطف، وهي عفويّةٌ وصادقةٌ ومواكبة لحياته اليومية وعاداته ومناسباته المختلفة، وتتفاعل مع الأحداث الجارية، قائلها في الأعم الأغلب غير معروف، وهي تشجع على حبِّ الخير والنقاء والصفاء، وتحضُّ على المروءةِ والشهامة والاعتدال في الحياة، وهي تشجّع على حبِّ الأهل وبر الوالدين والانتماء لقيم الإسلام والعروبة، كما أنّها "رومنسيّة" في الحب، فهي تدعو إلى الوفاء والإخلاص للمحبوب وعدم البوح باسمه، وتغذّي مكارم الأخلاق حيث لا حبّ خارج نطاق الحياة الزوجية إلا ما ندر وما كان شاذّا، فالفتاة تطلب الاستقرار مع شريك حياتها.

   ولم يقتصر الغناءُ الشعبيُّ على الرجال فقط، بل إنَّ المرأة شاركت فيه مشاركةً فاعلةً حيث كان لها رأيها في الشاب الذي تريد الزواج منه، وكذلك أبدعت في الفخر؛ فهي تفخر بأبيها وإخوتها وأعمامها وأخوالها وعشيرتها وشيخها، وقد وجدت المرأة الحورانيّة في الغناء متنفسًا لها ولمكنوناتها، وإن لم تكن تتقن الشعر الشروقي فقد وجدت في ألوانَ الغناءِ الأخرى مجالًا واسعًا وخصوصًا في الأغاني الخاصة بها؛ كالتراويد والمهاهاة وأغاني الدّلاعين.

     ولم يقتصر دورُ المرأة الحورانيّة على أعمال الحقل والبيت، لكنَّها فنانةٌ أيضًا في أعمال القشِّ وكذلك في تزيين نفسها بلباس العزِّ والفخر من خلال الثوب الحورانيّ المطرّز بألوانٍ زاهية وأشكالٍ هندسيّةٍ رائعة، وكذلك "الحطّة" و"العرجة" و"سفيفة" الليرات الذهبية، ولا أبالغ إن قلت -حقًا- بأنَّ لباس المرأة الحورانيّة وزينتها من أغلى الألبسة والزينة في الأردن، فلا غرو أن يعشقها الرجلُ ويبذل الغالي والنفيس من أجلها.

معاناة حورانيّ عاشق

قصيدة الشاعر محمد راشد عودة الله الشبول.

المناسبة: كان يعملُ في حيفا 1934، وقد ترك في الشجرة قلبه فهاج به الحنين إلى تلك الفتاة الحورانيّة الجميلة التي سحرته بجمالها وأدبها.

يا راكبٍ من عندنا يا صــافي اللون حـــرّ امـظـمّر كامل الوصف وافي

أنسف عليها الكور والخرج مزيون ويـا حـلـو يومن طـعـّمـُه بـالـكلا في

اليا سهج عدّه صــريــعٍ ومـجـنـون ربدي جـفـل من مـِـيـلـة الظل خـافي

اليا جيت يا مرسال ربعٍ يـهِرْجـون بحكي الـصـدق والكذب ما له ملافي

سلّم على اللي حايز الفهم وفـنـون ولنّه هــَـرَج يـقـعـد قـلـوبٍ خـفـافـي

قُلُّه ترى والعين مني يـهــمــلــون مثل المطر هلّي على الأرض طافي

أشكي لكم يا ناس والقلب محزون الله عــلــيــمٍ بــخــفــيّ الــخــوافـــي

يا قلب يلي بك ثمانون طــاعــون والــكــل مـنـهـن عـلـّـقـن بـجـوافـي

ومنهن من لبست حريرٍ ومدهون غــــرٍّ ذبـحـنـي بـحـلـو الــشــنـافـي

يا رب يا رحـمـن وبجاه ذا النون تـشفي اللي بـهـوى الـبـنت ســـافــي

وصلاة ربي على فارس الـكـون عا عـدد هُوجان الهوى والسّوافــي

 

الفخر:

أول القول ذكــــر الله لزومِ نـذكـر الـمـعـتلي باول كـــلامِ

يا الله اليوم يـمـشّـي الغـيومِ يا حـلـيـمًا دخــيـلك لا يــظـامِ

اتعز شـيـخ لـيثٍ حين يقومِ ابو نـاصـر(1) يـقــوده بالزمامِ

ابو نــاصـر بحرٍ لما يزومِ جاب خــيـلٍ كما ربـد الـنـعـامِ

بـنـهـار تـقـول مع الـغـيـومِ كم قـــــرمٍ مـا بانـاتـلـه عـــلامِ

من وطيتة النشامى ما يقومِ حين مـروا ما يردوا الــسـلامِ

ربـعنا باللقا ربـــع قـــرومِ ما تـهـاب اللقا يــوم الــمــرامِ

كم عذرا تـقـرّط(2) بالهدومِ تنشّ الـدمــع(3) منها بالـكـمـامِ

وانثنوا دونهن ربعٍ قــرومِ كلهم عيال صويتِ(4) والسلامِ

 

اختيار الزوجة / لمصطفى الحوامدة - جرش

أجـيـت للــزيـنـات اقـــدّم مـبـتـدى اللي أنــا بـــودادهــن مــتــولــعِ

يا مــاخـذ بنت الردي شلت الردى كم قــولٍ يـغـيـظـك رح تــسـمعِ

شوف مسرى أهلها وارجى الظنى حرصك لثمرة فؤادك رح تنزعِ

لـــو جـبـتـلـهـا نــبــيــّاً مـــرشـــدا عن افـعال الــســوء ما تـتـورّعِ

اللي ركب بـغـلـة شـمـوصٍ انـهدا تـعـمـي قـلـبـه لـحـيـاتـه تـنزعِ

يــا خسارة قد مـظى عمره ســدى وراح عمره في إيمـانـه يـرجـعِ

 

وتغني المرأة على بنت الأصل:

هيهاه والــعــســل بـــقـــراصـــه

هيهاه والـسـمـسـم بـــجـــراســــه

هيهاه واللي ما يوخذ بنت الأصل

هيهاه وهيلوا السكن على راسه

***

من الصـبح للعصر ياما مشينا من الصـبح للعصر

طـيـبـات الأصـل واحـنـا خـذينا طـيـبـات الأصـل

من وادي لــوادي ياما مـشـيـنـا من وادي لــوادي

بــنــات الأجــوادِ واحنا خـذيـنـا بــنــات الأجــوادِ

من حــارة لـحارة واحنا مشينا من حــارة لـحـارة

بــنــات الأمـــارة واحـنـا خـذيـنـا بـنات الأمـــارة

ع طريق الرمثا وردة ازرعـوني ع طريق الرمثا

رشــوني بالمية ولا تــقــلــعـوني رشــوني بالمية

من صيرة لصيرة واحنا مشينا من صيرة لصيرة

والبنت الأصـيـلـة واحنا خذينا والبنت الأصـيـلـة

***

بنت البخيل لا توخذها بـمـالك لو انـهـا شـــبـــه الـقـمـر

ييجي منها سقيع الوجه مخول          يخلق الله ما أردى ظناها

 

 

بنت النذل / ابراهيم الشلول الدوقراني

بنت الـنذل لا تقربه جـيـد نــيّــة عـوفـه لو كـــزّت عليك الـمـراسـيـل

بَـــدّي بـنات العم عن لّـجْـنَـبـيـّة ترى الـجـدي ما تنفعه فـــزعة سهيل

فيهم من النسوان رضوة رضيّة امــثَــقَّـلـة بـــالذوق والعقل تــثــقـيـل

حكيه رزين ومثل مال اللّـقـيّــة عدّه الذهب من فوق روس الطواويل

 

**

وقال أحدهم:

ي بنت يا شايلة الفانوسْ قزازته ليه مكسورةْ

حنّا ندوّر هلا النامــوسْ وبنَيّة حلوة الصورةْ

 

**

جتنا الـبـنية تــجــر الـثـوب تمشي على ناعم الريشِ

ي صيت ابوها مع العربان مع دقـاقـيـن المهـابـيـشِ

 

بنت الرّدي:

بنت الرّدي يا صاحبي تلقى الرّدى بافكارها

تلقى النجاسة طبعها في حـلـها وتــرحــالـها

ولو طــوقــوها بالذهب ما تـنـعــدل أحوالها

أمــا الأصــيــلــة إنـتـقـيها لو بالفقر حـالـها

تلقاها لو دار الزّمن كار الغدر مو كــارها

صفات المرأة:

يا زريـــف الـطــول وتـــنـــده لامها يعليبة عطر يــــا ريــــحــــة ثمها

يــهــنــيــال مــن حــواها ولـــمــهــا يــزيـــد بعمره ستّعشر ســـــنـــــة

يا زريف الطول يا زايــــــــد حـــلا يا خـفيـف الدم يا ريــــــــــــم الفلا

إن ردت روحـي خــــذهــا يا هـــلا ترخــص الروح ع شانك يا هــنــا

يا زريف الـطـول من هونا مــــرق والعنق شبرين من تـحـت الـحـلـق

هذا زيــنــك وانت لابـــــس حــلــق وش حال لو تـلـبـس ثــيــاب متمنا

يا زريف الـطـول من هـونا مـــرق مثل عود الزان مـلـفـلـف بـالورق

لا تفوتي ع الفرن خدك يــحــتــرق ينزع ثيابك عـجــاج الـمـسـتْـشـنـا

يا زريف الطول نزل وادي شعيب والشعر لشقر يـتـلـفـلف ع الكعيب

طلبت الـحُـبـّــة قالت ولك عــيــب أبــــوي بالدكان وعمي قــبــالــنـا

قعدت من النوم ترد الــبــعــاريـن والبطن ظامر وبــــلـيـّا مصارين

كيف حالك واحتيالك يا مــسـكـيـن ما لـي قلب يـفـارق يــمــدلـعــنـا

يا زريف الطول ويا سن الظحوك يللي رابــي بدلال أمك وابــــوك

جـــاني الــخـــبــرإنهم طــلــبــوك راسي والله شاب والظهر انـحـنا

يا زريف الطول ع بساطه يبيع يا لون خدتْش يا زهـــر الربـيـع

قلت يا ولفي خذني معك وديــــــع حطني مــعــاك بـدال المـحـرمـة

قلتلها اسمك قالت عــــود الـتــيــن قلتلها ريــــقـــك يشفي المريظين

نروح الشيخ ارشيد تا نحلف يمين ما يــخــش البيت الا انتي وانـــا

يا زريف الطول النية ع الحشيش والدق الاخظر من لون الحشيش

ليـش تعطون الحـلـوة للـــوحـــش والحلوة بــــــــــدها مثلا واحسنا

 

من تريد الفتاة؟

حلفت اني ما اخـذ النذال واهين بـروحي وانا حيّة

واوخذ اللي يدير الفنجال واللي يركب ع الرّباعية

**

إن كنّك عزابي يا اعزّ احـبابي ان كنّك متجوز اطلع من هونا

ويا طير الطاير ع العنبر هدّي شايب ما بــوخذ أرمل ما بدّي

وبدي حبيبي شـالـيـشه مـنــدّي وييجي من مغَرّب تـيـنـعنعونا

**

يمّة ويا يمّة ما بدي الشّايب وقلبي من جور الليالي ذايب

بحّاش القبر علّي النصايب رشوا عالقبر زهــر الليمونا

 

الحفاظ على العهد:

يا زريف الـطـول مر وما عليه غير الثوب والـعـبـايـــة ما عليه

وان قتلني وان ظربني ما عليه وان كسر سني لاقول وقعت انا

***

يا زريف الطول يابــو محرمة والـعِـشـرة الك لغيرك تــحـرما

لو ان الطـير يـفـهـم بــالــومــا لاشكي هــمّــي للطيور الطايرا

 

**

يبنية تـفـرعـنـت وتقول ما اريـده وان قطعوني شـقــف النذل ما اريده

ما ريد غير الولف وبارودته بيده ويصيد ديك الحجل من وسط البرية

 

**

جفرا ويا هالربـع وتـصـيـح يعـمـامـي ما بوخذ منهم حدا لو كسّروا عظامي

وان كان الجيزة غصب بشرع الإسلامي لارمي حــالي بـالـبـر وما يندرى بي

 

**

اتـهـمـونـي وتـهـمـوك يـــا رمان يا حبيبي بـرّيـنــي مالك زعلان

وان حلفوك عالمصحف يا رمان احلف ولا ترميني مالك زعلان

والله لاغــرّب غـــربـــا يا رمان وادع النجم دلـيلي مالك زعلان

وان ما عطوني لـشوقي يا رمان عالمحاكم ودّونـي مالك زعلان

 

**

ع جناح دويري لابعث سلامي ع جناح دويري

لا تهاوي غيري عاهـدتك بالله لا تهاوي غيري

 

**

بين الرمثا والـطُــرَّة يا علّا طـــالـــع كما يـا طيبة هلّا هلّا

وطلع المامور يخبر يا علّا كل من يوخظ محبوبه هلّا هلّا

 

 

الفروسية:

حطوا على الباب حارس                  حطوا على الباب حارس

منهو على الخيل فــارس منهو على الخيل فــارس

محمد على الخيل فـارس محمد على الـخـيـل فـارس

 

**

جيبوا الحمرا وشــدّوله عليها

تا ييجي محمد ويركــب عليها

جيبوا الحمرا وجيبوا عباتــه

زفوا العريس ع حارة خواتـه

جيبوا الحمرا وجيبوله عقالـه

زفوا العريس ع حارة خواله

 

**

غَـنِّـن لمحمد يا بنات الـعـيـلـة

زُفِّن محمد ع ظهور الخيلِ

حِـــنّـــا نزفّـه والبنات تزفّــه

محمد ما خفُّه زيـنـة الفرسانِ

 

**

طلوا النشامى من ورا التلين

كلهم شباب مبرشمين الخيـلِ

 

**

يا طالعين بطلعة الرمّـــانـــة

وقفوا لمحمد مــهــرته تـعـبـانة

يا طالعين بـطلعة الزيـتـونـة

وقفوا لمحمد مهرته مـــزيونة

 

**

فوق النبع فوق يـمـورديــن الــخــيل فوق النبع فوق

حمرا وفيها طوق مهرتك يمحمد حمرا وفيها طـوق

هنِّه واهلهن يــــا مـرحـبـا بــالــخــيــل هنِّه واهلهن

واسمع صهلهن من جوا سبع بحور واسمع صهلهن

 

الكرم:

مشرفٍ ومطلِّي بيت ابــو محمد مشرفٍ ومطلِّي

وِمْشَرَّعْ للظيفان بيت ابو محمد ومشرع للظيفان

نازلين افلاحة هَــلَــك ي فــــلان نازلين افلاحة

للغنم ذبّــــاحة هــــلا الصهادي للغنم ذبّـــــاحة

واشربي يبنية فنجان الصيني واشربي يبنية

الحايل والثنيّة ما يـــذبـــح إلا الحايل والثّنيّة

فرّش السجادِ يــا بـــي فـــــلان فرّش السجادِ

للكرم والغيّة فـــــاتـــــح مظافة للكرم والغيّة

يا ولد نخيتك واعلى بـظـهرها يا ولد نخيتك

يا كريم بـبـيـتــك يا بيي محمد يا كريم ببيتك

 

**

يا مين يــعـــاونّــــا ويا مين يعينّا

ع جـر الـمـنـــاسـف يا مين يعينّا

ويا مين يردّ الحمل لا صار مايل

مـحـمد يردّ الحمل لا صار مايل

 

**

يا علّا وطلّع الـمـنسف مليان

يا علّا رز ولــحـم خــرفــان

يا علّا وارعى المطر يهلهل

يا علّا على خرجا واهلها

 

**

والمنسف يدرج يدرج على الطّـّار

منسف محمد صـــدّر الــخــطـــار

والمنسف يدرج يدرج على هونه

منسف محمد خــــيّــــِر يذكرونه

 

**

الكرم / للشاعر ابراهيم الشلول الدوقراني

حنّا نبر الضيف محنا بــخــيــلـين ما عندنا للضيف بــخــل ونتافة

نفرح بلم اربــــوعــنــا بالدواوين لو جو علينا زافـــةً بعد زافـــة

ونجورنا صــبــح ومـسـيّـة يدقين ودلال بُـــــنٍّ مثل دم الرعـافـة

بعض الخلق لو شد عشرة فدادين مضى زمانه مثل شــاة العذافة

لا كاسبٍ دنيـا ولا كاسبٍ ديـــــن ذيخ المزابل دايرٍ عالــقــرافـة

 

**

قصيدة الخبرات / مجهول

أوصيك عـمـرك لا تْـجَـرِّب مْـجَـرَّبْ إن التجارب للرديّ خــــــــراب

أكم واحد مـــــيـــت وحــــيٍّ مــكــان وكم ألف طيب مالهوش حـساب

عالجت دهــــــري واستمرت ملامتي مظيت عمري بالزّمان عــتــاب

كم واحـدٍ قال أبــــــــوي وجــــــــدّي تــــــــراه حين الـفـعــال سراب

ترى طيب الولدان ما عــذربه النسب ســـوس الفعال لا تعد انــســاب

بيهم من تراه غـــــــــــاوي بــمــالــه مالٍ بلا بــذلٍ ســمــيــن كلاب

يـظهر عـــيـــوب الناس ويستر عيبه وتلقاه بسرد الــعــيــوب سراب

واللي يــرتــجــي من عـــــدوّه مودة كمن يرتجي بعد المشيب شباب

عدو جــــدّك ما يـــودّك ولو صــفــا وان طــال حدّه بالوداد صهاب

إحذر عــــدوّك لـــو يـجـيـك بــاســم رقـــط الأفاعي سمها بالــنّــاب

لا خـيـر بـــود يكون على حـــاجـــة يلعن الودّ الـ صاحبه قــــــلّاب

أوصيك لا تشفق على صحبة الرّدي أما من الــحــر الـكـريــم اكساب

الجواد تكسب برفقتهم وتــنــبــســط أما الرّدي غير العنى واتـعــاب

الشور من اهل الشور يحيي قـبـيـلة والشور من المجددين خــراب

 

**

القهوة:

قهوتك عسليّة يا بيي مـحـمد قهوتك عسلية

دقّة الصبحيّة رطلين الشامي دقّة الصبحيّة

 

**

يا رقاب الوزِّ ودلال ( أبو محمد ) يا رقاب الوزِّ

ع المناسف غزِّ واطلع ذبـايح ع المناسف غزِّ

وقهوتك مــركـيـّـة يا بيي فلان قهوتك مركيّة

الخيل والرجلّية تشرب منها الخيل والرجليّة

 

**

حــط الـقـهـوة على الــنّــار وحوّل وافتح باب الدّار

جتنا ضيوف طلوع سيوف أهلا وسهـلا بــالــزّوّار

جـتـنـا وجــوه الــقــبــايــل فوق خيول الأصــايــل

ضيوفٍ ظـوّا الــمــشــاعــل حــلّـت علينا الأنــــوار

 

**

ودلال ما عنهن سنا النّار مطموم       صفرٍ على النقرة نظيفات وجداد

ونجرٍ كبير وبينهن سيد مـخــدوم       وصينية ديّارها الـفتى ع ارجال

 

**

الكيف ما هو كيف تتنٍ وتـنـباك     الكيف يعقد على شقر الشوارب سناها

الكيف ذبح الحيل بايام تْشانون      مع ســـربـــةٍ بالليل تــســمــع حـداها

 

**

يـا محلا الفنجان مع طـلـعـة الــشــمس يجلي عن النفس الشجيّة كــــدرها

مثل الــهــنــوف الـ ما طــالــهـا اللمس يجمد على الصيني وناهي حمرها

ويـمـسـوّي الفنجان مـالك من الــهــدس ما دام منت منشدنْ عن خــسـرها

حنّا علينا جــلــب بــنــهــا اليا خــــــس وانت عليك تقلطه عن جــمــرهـا

بـــدلال صـفـرٍ والمقابـــض لها طـــس يشبه عنود الرّيم حـيــنـًا نــفــرها

وصــبّــة لــشــيــخ بالمجالس تــريَّــس يللي لدلاله بالعمر كله هــجــرها

وعـــدّي عن اللي بـوجـهــه تــعــبّــس يللي لـحـقوق النشامى قــصــرها

وانكص عن اللي لا نصى الديوان نس وان شـم ريحة طــبــخــة نطرها

 

**

برباعهم تــلــقــى الرجاجيل ترحــي عزّوا الدخيل ان خايف ومرتابْ

ونجــورهــم ليهن رزيزٍ وظبحي ودلال بــن وكـيّفن كل شــــرّابْ

بنت اليمن من شربها الراس يصحي وبهارها من ديــرة اليمن ينجابْ

 

 

الفخر:

لا تحسبونا قصب عالأرض مرميّة حنا كبار البلد والعُقُل مــرخــيّــة

لا تحسبون الغيّة بلبس الـسـراويــل والغيّة جر المناسف ع الرجاجيلِ

 

**

والبكرج اللي انتصب رنّـت فناجيله

شيخٍ بلا عزوته قـــلّـَــت مـراجـيـله

لا تحسبوا كثرتكوا تـغـلب شجاعتنا

بالسيفِ من وسطكوا نطلع جماعتنا

وتغني المرأة:

حنّا العقربة بـالـبـيــر ما نـــديـــر وحنّا قليلين وكايدين كــــثــيـــر

حنّا العقربة بالكـاس ما تــنــداس وحنّا قليلين وكايدين الـــنّــــاس

وحنّا العقربة بالحوش لما تهوش وحنا قليلين وكايدين جـــيــوش

**

يا ويل اللي يعادينا ويقطف من دوالــيــنـا

بالسّيف نقطع شاربه ونفرمه فـــــرم الليّة

ويندم لو طاخ السّاحة ويمد ايده عالتفّاحة

 

**

ذمّ التكبر:

واشوف بعض الـخـلايـــق تكبّر يورّي صلابة وهو بيض الخداجة

واليوم من زود الصـّـلابــة تكبر مثل الحصيني ان فر ماله عجاجة

ومن جاب نفسه للرّدى لا يتعذَّر ومن رافق السـفّـاه واهـل اللجاجة

 

**

يابو بنطـلون الجيش يا علّا      ع حـارتـنا لا تيجيش هلّا هلّا

وامك من موظة قبل يا علّا      وشايل هالدبلة لويش هلّا هلّا

 

**

حكم ووصايا:

بقلبك تعرف صديقك من عـدوّك دليل الفتى عـقـلـه بلا نـقـصـان

إياك تحمد رجل قبل ما تـجـربـه تا تعرفه ع ايـــاة وجــــه كــان

بيهم على ظنك أعـــز صـديـقـك كذّاب حكيه زور مع بــهــتــان

بيهم من يــلــقــاك بوجــه بـاسـم لا غبت يـــــلدغ كما الـثـعـبـان

وافعالك الزينة مع الرّدي ظايعـة فعل الجميل مع الأصيل يــبـان

إبن الأصل لو أجيته بألـف زلّــة يسمح الزلّات بـلا غــــفــــران

بيهم إذا نصيتهم يـــكــرمــونــك بيهم إذا جــاورتــهـم تــنــهــان

بيهم لئيم الطبع إصحى تـعاشره تجرة قزاز نــــادم وخــســران

بيهم لسانه وصّله لرتــب عالـية بيهم لسانه يـهبطه الــقــيــعــان

بيهم يــهـابــونــه لعظم اشـواره بيهم يــهـابونه كــــرامة شـــان

بيهم ظاهرة على الناس ملايـحه بقلبه مــدفون ألـف شــيــطــان

بيهم كثير الهزل والمزاح ذاربه بيهم ثــقـيــل مــشــيّــد الأركان

لو رزق المخلوق يـاتـي بــقـوة وش يلحق الدويري مع العقبان

في وقتنا مسكين من قـــل مـاله ما يــلــتــقــيــلــه بالملا خـلّان

أما كثير الــــمـــال كلٍّ يكارمـه إن ســب وشـتـم قالوا مــــــان

 

 

**

الغربة:

يا لمّي يا لمّي حــوشـيـلي مــخــدّاتــي

طلعت من البيت وما ودّعـــت خـيّاتي

يا لمّي يا لمّي حوشيلي قـــرامــيــلــي

طلعت من البيت وما ودعت انا جيلي

يا لمّي يا لمّي شديلي على الــقــاطــر

واليوم عندك وبكرة من الصبح خاطر

**

يا لهل يا لهل لا يبري ليكو ذمّـــــة

وشو عماكوا عن ابن الخال والعمّة

يا لهل يا لهل لا يبري لكم خــــاطــــر

وشو عماكوا عن ابن الــعــم هالشّاطر

يا لهل يا لهل وانـتــوا جــفــيــتــونــي

اخذتوا مطامعكوا وبالغربة رمـيـتوني

يا لهل يا لهل ما احلاكوا وما ارداكوا

طمعتوا بالمال وغرّبتوا عــنــايــاكوا

**

خيتي يفلانة وهلّي من الدمع جرّة

خيّك حنيّن يزورك بالسنة مــــرة

**

قولوا لابوي الله يــخــلّـي اولاده 

اسنعجل عليّ وطلعني من بلاده

**

كن دللوني دلال المية بــالــشربة

واهلي باعوني يا مصعب الفرقة

كن دللوني دلال الـمية بـالـجـرّة

واهلي بــاعــونـي بيعة من مرّة

**

كنّك غريبة وهلّي من الـدمـع هلّي

من العيدِ للعيدِ تا يطلّوا عليكِ طلِّة

**

يهل الــغــريــبــة طــلّــوا ع بـنـيّـتكوا

وان قصّرت خيلكوا شدوا ع قوايمكوا

**

غربة:

هيهاه يا لابسة الابيض طيّة على طيّة

هيهاه طيّة حـريـر وطيّة مــلــوكــيــة

هيهاه وطلّت وقـالـت يا خيي ويا بيي

وانا الــغــريــبــة وديروا بالكوا عليّه

**

تايب:

تايب عن دروب الهوى تايـــب

والقلب من جور الليالي ذايـــب 

من جـــور ثنين الـعـصــر لقني

سود العيون ســابــل الــذوايــب

سود العيون مــكــحـلات بهندي

ياخوي شفته على الــبــيـر تملّي

تشبه عــنــود الــريــم بالـخـليان

تشبه عنود مضمّرات حــشــاها

تْشيف القلب لا شــافــها يسلاها

لاردف حــبـيب القلب بالطيارة

واســافــر بـيـه على لـــبـــنــان

واخبرك يا زيــــــن باللي صار

واخبرك باللي جـــرالـــي مـنــه

يـامـا نــهــونــي كل الخلق عنه

ما طعت انا كل من بقى ينهاني

ما طعت انا كل من بقى يهديني

ويا سقا الله واميت اوفّي ديــنـي

واشقق اوراق بقت مـكــتــوبــة 

وكم توبة يا حـبيب تلحق توبة