إبداع
من حكايات البحر
16,Mar,2022
  قصة: سمير يوسف حكيم ‏ كاتب وقاص مصري ‏   وقفَتْ بركن قصيّ تملأ عينيها من زرقة المياه المختلطة بلون الحليب، دائمًا ما يشدّها ‏البحر. تراقب ضربات أمواجه المتلاحقة على الصخور، وإيابها المتخاذل، تقول ‏لنفسها إنَّها هي الأخرى صخرة واجهت في وقت ما ضرباتٍ بالقوّة نفسها، وما تزال، ‏على الرّغم من سحب وغيوم تغطي سماء حياتها، محتفظة بقوة البصر.‏ صعدَتْ بأنامل يدها ت ..

مُغلّف كاكي... ‏ وبصيص من الأمل
16,Mar,2022
  قصة: محمد رمضان الجبور قاص أردني     ‏"محمود السعيد" لم يكن سعيدًا مطلقًا وهو يطرقُ الأبوابَ، الباب تلو الآخر، يبحثُ عن لقمةٍ تسدُّ ‏رمق مَن تركهم وقد نسوا شكلَ الخبز الطازج، فهو منذ أشهر بعيدة يتنقّل من بابٍ لآخر، عسى ‏أن يجدَ ما يصبو إليهِ من عيشٍ أقلّ من الكريم. ‏ ضاقت عليه الدنيا، على الرّغم من كبر حجمها واتِّساع أبوابها، حتى بات يضربُ كفًّا بكفّ، ‏ ..

في السّوق ‏
16,Mar,2022
    قصص قصيرة جدًا محمد درويش عوّاد ‏ كاتب أردني     ‏( 1 ) ‏ في السّوق رجل ينفض الغبار عن أحذية تجلس بكامل بهائها على رفوف أنيقة، ‏تستمتع بالموسيقى الهادئة التي يحبّها صاحب المحلّ، وتنتشي برطوبة الهواء المنعش، ‏بينما يتصبّب العرق من جبين كتب ملقاة على كرتونة قديمة أمام المحلّ المُقابل، ‏وصاحبها يغرق في نوم عميق، وهو يحلم بزبون واحد ينفض الغبار عن كتب ..

عِتْق
16,Mar,2022
قصة: سوار الصبيحي كاتبة أردنية     لم ألبث أنْ جلستُ فوق السرير متأزّرةً منشفة الاستحمام، حتى جفلتُ لرؤية انعكاسي في المرآة، ‏يقتحم خصوصيّتي ويفرض حضوره الثقيل.‏ حاولتُ تحاشيه، والحيلولة دون تلاقي أعيننا، لكنه كان يدرك ما أفعل ويقاوم.‏ ابتعدتُ قليلًا نحو اليمين، فمال بجذعه يسارًا. تحرّكتُ أبعد (خروجًا به عن حافة المرآة) فأخذ ‏يميل أكثر ليحرجني بالقبض على ..

مزهريّة
16,Mar,2022
  قصة: بيان أسعد مصطفى كاتبة أردنية     ارتأت أمي أنَّ حمْلَ حقيبة كبيرة مليئة بكل ما يمكن أن تحتاجه المرأة وهي في الخارج على ‏ظهرها، بدلًا من حقيبة صغيرة تلائم كل شيء؛ هي صورة غير مماثلة للمرأة التي نراها كل ‏يوم، ومن هنا يتغيَّر سياق المجتمع بالكامل، إذ إنَّ المرأة كما عوَّدتني نظريَّتها هي أساس ‏المجتمع؛ بحزنها ينكسر شيء ما، بفرحها تطلع زهرة في مكان جميل ..

صوِّب وضعك
16,Mar,2022
    قصة: د.علي الخرشة كاتب أردني     كان جَدّي لا يعرف أنَّ أعمامي وعمّاتي وزوجات أعمامي وأزواج عمّاتي وأبناء ‏أعمامي وبنات أعمامي وأبناء عمّاتي وبنات عمّاتي قد اختبأوا في غرفة الضيوف ‏وقد اطفأوا الأضواء. ‏ كان متعكّر المزاج؛ لأنَّ جدَّتي لم تتذكّر يوم ميلاده. هو لا يقول ذلك لكنَّ عينيه ‏ترسمان حبالًا من القلق توشك جدَّتي أنْ تتعثر بها كلّما مرّت أمامه ..

الفراشات البيضاء
16,Mar,2022
  قصة: باسم سليمان كاتب سوري   أخرج خطمه من بين قضبان القفص، كي يتذوّق طعم الفراشات البيضاء التي تذوب على لسانه، ‏ما إن تلامسه، مخلّفة قطرات من الماء يتلمَّظها كأشهى حلوى كوفئ بها، بعد أن أصبح نجم ‏السيرك الأشهر. هذه السعادة الغامرة التي يعيشها عند تساقط الثلوج لم تكن تدوم إلّا لدقائق ‏معدودات حين يجتاز خلالها المسافة بين قفصه وخيمة السيرك. ‏ كان الوحيد من ..

البكاء الآخر
16,Mar,2022
  نصوص: هشام بن الشاوي كاتب مغربي     • ضحكة الملائكة عشرة أيام قضيتها، بعيدًا عن السماء الأولى.. ‏ على الرغم من رفاهية منتجع "قصر السراب"، لم أكن سعيدًا، كأنما نسيتُ نبض القلب في تلك ‏الغرفة، التي نادرًا ما تزورها الشمس.‏‎ ‎عندما التقت نظراتنا، تزلزل كياني.. توقفت ابنتي، ‏ذات الشهرين، عن الرضاعة برهة، رشقتني بنظرة ضاحكة لم أستطع نسيانها.. ‏ لم أحتم ..

البتراء
16,Mar,2022
‏                                               شعر: نزيه القسوس  شاعر أردني     هي من عجائب دهرها وزمانهـا ‏ ‏        هــي درةُ الآثـــــارِ في بنيـــانهــا هي تحفةٌ لا مثلها في عصرنــــا ‏         هــي قمـــةُ الإبـداعِ في أركـانهــا منحوتةٌ في الصخرِ كم لونٍ لــــه ‏ ‏        تتآلــــفُ الألـــــوانُ في لمعانهــــا             ‏ فالفـــــنُّ هـ ..

البحر فكرة الماء
16,Mar,2022
  رشاد رداد كاتب أردني   البحر فكرة الماء ‏ وفلسفة اللُّغة بين قصيدتين ‏ متشابكتين كراقصين على الجليد خفيفين كريشة طاووس رقيقين مثل ورق الياسمين عبقريّين كنبع الماء ساحرين كالموسيقى حين يرسمان بصمت وفرح ومتعة ‏ لحظة نجاة عصفور من مكيدةِ فخٍّ منصوب أو تصوير وجع لغصن وردة كسرته ريح عمياء.‏ البحر فكرة الماء وفلسفة اللُّغة من أوَّل قطرة نثر ..

تَحْتَ الصِّفْر
16,Mar,2022
  لينا فيصل المفلح‎ ‎شعر:‏ شاعرة سورية‎ ‎     يا بَردُ عُدَّ مَـعَ الآمـــالِ للعَشَــــــرَةْ في مَقـعدٍ لانتظارِ العُمـــرِ مُنتظــرَةْ   وامْسحْ بمنديلِ خوفي دَمعَةً هَرَبَتْ كَي لا تموتَ ويَنسى غَيمُنـا مَطَـرَهْ   يا بَردُ هلْ نِمْتَ يومًا فوقَ أرصِفَةٍ؟ غَطّــــاكَ ثلــجٌ ولمّــا تَحْتَمِلْ خَدَرَهْ   تَكادُ صَرخةُ روحي حينَ أُخرِسُـ ..

قصيدتان
16,Mar,2022
    شعر: نضال برقان شاعر أردني     • في هبوبِ الخسارةِ كما تنفضُ امرأةٌ في هبوبِ الخسارةِ سجادةَ الذكريات على مهلِها تنفضُ الحربُ في رئتيَّ بلادًا بأصنامِها كافَّـةً وبكاملِ عشاقِها ثمَّ تجتاحُني رغبةٌ للغناء.‏ ‎***‎ يغيبُ ويرجِعُ سِرْبُ الكلامِ وأنتِ إلى الآنَ لم ترجعي ونجمُكِ من ألفِ عامٍ وعامِ يخونُ القصيدةَ في المَطلعِ فتنش ..

محارة
16,Mar,2022
    شعر: خالد أبو حمدية شاعر أردني   تَعَـنـّى يـقـيـني، فـاسـتـراحـت ظـنـونــُهـا   وهـزّت نـُخَـيلات ‏ الكلامِ جـفـونُـهـا   فـمـا اسّــاقَـطـت غـيـرُ الـليالي بـهُدْبهــا   ومــا بـعـثـرت غـيـرَ الـنـجـوم يـمـيـنـُــها   فـإن زاف فــي قـلـبي ‏ الغـرامُ، وعُـفـْتـُهـا   شجاني مع الليل الطويل حـنـيـنــُـهـــا   ..

سَأَصْطَنِعُ المُفَاجَأَةَ ‏ وَكَأَنَّ هَذَا لَمْ يَحْدُثْ مِنْ قَبْل
16,Mar,2022
  شعر: هاني قدري كاتب مصري   ‏      نَشْرَةُ أَخْبَارِ التَّاسِعَةِ تُعْلِنُ مَوْتِي شَهِيدًا بَيْنَمَا أَنَا فِي غُرْفَتِي أكْتُبُ قَصِيدَةً جَدِيدَةً يَقُولُونَ إنَّ يَدَ الغَدْرِ طَالَتْنِي أُمِّي هَمَّتْ بِاِرْتِدَاءِ السَّوَاد ‏ قَلْبِي يَنْخَلِعُ لصرَاخِهَا أبِي قَدَمُهُ لا تَحْمِلُهُ زَوْجَتَي تُمْسِكُ ثِيَابِي وَتُقَبِّلُهَا رَغْمَ أَنَّ ..