إبداع
خيوطٌ من الأمل
4,Jan,2023
غنوة عباس   كُلّما تَهرب خطواتي من أشباح الخوفِ والذُّعر، تشدُّها سلاسل ذكريات الآلام المُوجعة، فتلك الحادثةُ تَرفض مغادرتي وتُعاود التكرار في مخيلتي متى ما سنحت لها الفرصة، الأصواتُ والمشاهدُ، تكسّر العَظم بين الشَّفرات العملاقة الحادة وهي تدور دون  رحمة أو اكتراث لأمري، أو لأمرِ الدّماء الدافقة من ذراعي، والتي صبغت ملابسي وما حولي باللون الأحمر، ربما هذه القسوة ..

تفاصيلُ ما حدث ذات حلم
4,Jan,2023
             أحمد طمليه قاص أردني     قلتُ للطبيب العام المستجد، عندما سألني عمَّا أشكو منه:  - إنَّني أفكّر جديًّا في الانتحار.  ارتبك  الطبيب، وارتبكت أنا، فسارعت إلى الاعتذار:  - أنا آسف. أنا لا أعرف، بصراحة، لماذا أقول لك هذا الكلام، أعرف أن ليس هذا مجال اختصاصك، أنا أشكو من ألم ما في يدي. أظل أحكّها، لدرجة أنني لا أنام الليل. وقد توجهت إلى الصيدل ..

عطش..!
4,Jan,2023
حسن كشاف قاص مغربي "إلى روحك الطاهرة عزيزي  رضوان كرات، الإنسان وفقط، رحمك الله أيها الزاكوري المتفرد                       كان يعلمُ أنَّ هذه الواحة لا بدَّ أن ينضبَ معينُها من الماء في يومٍ من الأيام، مؤشرات ذلك لا تخفى على  غشيم؛ فبالأحرى على من قضى في هذه الصحراء عشرين سنة.    بات عليه الآن البحث عن مكان آخر يوفّر شربة ماء عند الظمأ، فصار بقاؤه هنا والانت ..

حصّالة
4,Jan,2023
•فتحي الضمور قاص أردني.            الأمر مختلفٌ هذه المرّة، بحثتُ عنها في كلِّ زاويةٍ من زوايا البيت، ولم أجدْها. أمن المعقول أنّهم اكتشفوا أمر وعودي الكاذبة؟ حتى أخفوا "الحصّالة" عني في مكانٍ لا يعرفه أحدٌ غيرهم.   وكالعادة أقولُ لهم: "أريدُ أن أسدّد فاتورة الكهرباء، سأدفع ما تبقى من أجرة البيت، جريس صاحب الدكان طلب منّي اليوم تسديد الديون، مديرة المدرسة ..

حديقةُ تشارلي
4,Jan,2023
قصة قصيرة للأديبة الإنجليزية: ليبي بيدجْ * ترجمة: محمد زين العابدين    شاعر، وكاتب، ومترجم من مصر.          هذا سؤالٌ كبير، يجبُ أن أفكّرَ في ذلك. يتوقف(تشارلي)، مستريحًا على مقبضِ عزَّاقته.  -"هذا جيّدٌ"، يجيبُ حفيده (تِيدْ) وهو يغمر يديه العاريتين في الأرض، بحثًا عن الأعشاب الضارة، "يمكنني الانتظار".  "أوه"، تشارلي غير معتادٍ على قضاءِ الوقت بمفردهِ مع حف ..

غوايةُ العنب
4,Jan,2023
جروان المعاني شاعر أردني مُتعِبٌ وتعِبٌ أبحث عنِّي  أرتشفُ الحياة من حُلمٍ بلا رؤى  أتمدّدُ باتجاهِ النهارِ فلا كان قبلَكِ أحدٌ  ولا بقيَ بعدكِ وطن  حتى المرايا عافت الوجوهَ التي مرّت بها  تمردتْ على لُغة النوايا  تطلُب السفرَ إليكِ  تُخبركِ بأن لا شيء يزورُ خيالي  وها أنا أفترشُ المدى بانتظارِ ميلادِ الغريبِ  أحبسُ الاصطبارَ كي لا أسمَع الشكوى ..

أحيانًا فقط
4,Jan,2023
                           شعر: إدريس علوش شاعر مغربي - (1) - طِبقًا لقرارِ الغبار سأتركُ أقدامي متربــــــــةً كنعامةٍ تحــــــاكي عنادَ الصحراء وأباركُ قفـــرَ الحيــــــــاةِ لعنــــــةً كانت أم بقايا " معمعان ".. !   - (2) -     أحيانــــــًـا أحتــــاجُ لمنطــــــادٍ يحملنـــــــي وأشـــــــــلائي  إلى بهو ساحةٍ لأغفرَ للتاريخِ ..

ثلاثُ قصائد
4,Jan,2023
   حاكم عقرباوي* شاعر أردني. 1- كلُّ شيءٍ يبدو هادئًا كلُّ شيءٍ يبدو هادئًا وأنتَ تسيرُ خفيفًا كما لو كُنتَ على طَلَلٍ خفيفٍ من الشكوى لا شيءَ يبدو غريبًا؛  الصَّباحُ الكسولُ حاجةُ اليومِ إلى النَّومِ تخرجُ الأمنياتُ الصغيرةُ ثمَّ تفترقُ. كلُّ شيءٍ يبدو صاخبًا عندما تعودُ إلى المنزلِ كما لو كُنتَ على طَلَلٍ ثقيلٍ من الشَّكوى. 2- الحب ..

أمرؤ القيس يُمزِّق معلقته
4,Jan,2023
غازي الذيبة شاعر أردني   ماذا صنعتَ ببابِ قصرك يا أبي وكأنَّ طعنتكَ الوثيرةَ وهي تجرحُ قلب كِندة أو تسوق قوافلَ المُتململين من القعودِ إلى حروبٍ لا نهاياتٍ لها بَرقت كلعنة حربةٍ في مقتلِ.                   .... سأراك، مثلي جالسًا مع فاطمٍ تلهو بعري جموحها فوق الأنين وتستّلذُ بجوعيّ البدويّ في مأوى انعتاقي من دم سيصيرُ بعدك طاعنًا في تيهه لتن ..

كلُّ هذا الموت
4,Jan,2023
طارق مكاوي شاعر أردني   على خراب الشامِ يغفو الطائرُ المنسيُّ مقصوص الرياشْ.  بينا أنا أرتاب في عليّةٍ ما مسّها قصفٌ  ولا حكّت سماها الطائرات.  أمضي أريح الحب في قلبي  وأرعى سرب أحلامي  لعلّي كنت أنجو من جنونِ القصف  أو يرتاح هذا القصفُ من منظومة الموتى.  وعلِّي إذ أنام الآن تصحو الشمسُ خلف البيت  يصحو حيُّنا المهدومُ من عمق الموات.  أمشي ..

غربة
4,Jan,2023
يحيى عبدالعظيم شاعر مصري   غُرْبَةٌ يَا سَيِّدِيْ الوقتُ؛ مَلَّ الْوَقْتُ مِنْ أَرَقِيْ  وَبِتُّ أَغْزِلُ شُهْــــــبَ اللَّيْــــلِ فِي قَلَقِيْ  تَحُوطُـــــــــنِي عَتَمَاتٌ لَا تُفَارِقُــــنِيْ  تَشُدُّنِي الآهُ مِــنْ صَـــــدْرِيْ إِلَى عُنُقِيْ  وَفِي الضُّلُوعِ رَزَايَا؛ قَـدْ أَلِمْـتُ بِهَــا وَفِي الْجُفُونِ؛  شِتَــــاءُ الْهَــــمِّ فِي ..

حديثٌ إلى سيّدِ العاشقين
4,Jan,2023
درويش الأسيوطي شاعر مصري    مغرمٌ بالمساءِ المخبّأ بين الجَدَائلِ  بالعطرِ مُمتزجاً  بالندى  بالأناملِ ترتادُ خارطةَ البوحِ..  في سعيها لاكتشافِ الجسد.   مغرمٌ بالعيونِ البحارِ   وبالماءِ في ذروةِ المَدِّ   يهوى معانقةَ المطرِ اللؤلؤيِّ  على مرْمَرِ الجِيدِ  لا يسألِ الأعينَ المستريبةَ  عنْ مُدخلٍ للتَّوَجِّسِ   أو فرجةٍ للتشككِ، أو لحظةٍ ..